تطبيق عمل جمعية مالية

ماهي الجمعيات المالية؟

تعرف أيضًا باسم جمعية لتوفير المال، عبارة عن اتفاقية وعهد بين عددٍ من الأشخاص تعتمد على دفع مبلغ مالي محدد في مدة زمنية محددة متفق عليها، على أن يقبض المشترك مبلغًا ماليًا محددًا بعد مدة معينة، وتخضع الاتفاقية لترتيبات محددة من حيث المسؤول وأدوار الأشخاص في قبض المبلغ المالي، بالإضافة إلى تحديد الموعد المحدد لذلك، وغالبًا ما تكون الجمعيات المالية شهرية.

كما أن الجمعية المالية عبارة عن أسلوب هام في إدخار الأموال يصبح إجباري عند الالتزام بالجمعية والاشتراك بها رسميًا، وتلعب دورًا هامًا في الاحتفاظ بالأموال وعدم الإسراف بها، ويقوم المسؤول بتقسيم الأدوار وتنظيمها ليكون المساهم على علمٍ بدوره وموعد استلام المبالغ المتفق عليها بما يتماشى مع احتياجاته، ويكون الاتفاق قائمًا على التراضي، على ألا يغير أي شخص رأيه بحيث لا يحق له الاعتراض نهائيًا في منتصف المدة الزمنية؛ وإنما يُسمَح له بالاتفاق مع شخص آخر بتبديل الأدوار بكل رضا وتفاهم.

كيفية عمل الجمعيات المالية

يمكن البدء في عمل الجمعيات المالية وتنظيمها على النحو الآتي:

  • طرح فكرة إنشاء جمعية مالية من قِبل شخص قادر على تنظيم أمورها ولديه شخصية حازمة في الحفاظ على حقوق الآخرين، كما يستوجب الأمر أن يكون أمينًا.
  • الاتفاق على مبلغ مالي محدد يتم استلامه من قبل الأعضاء المشتركين، ويكون ذلك وفقًا للمدة الزمنية والمبلغ المدفوع من قبل كل منهم.
  • استقبال الأعضاء المشاركين وتدوين أسمائهم، ولا بد من اختيار الأشخاص من ذوي الأمانة والالتزام بالدفع شهريًا.
  • الأشخاص الراغبين بالاشتراك بسهمين؛ لا يمكنهم استلامها بأدوارٍ متتالية إلا بحالة الاتفاق مع الآخرين على ذلك.
  • الانسحاب من الجمعيات المالية إجمالًا أمر مرفوض؛ إلا في حال إدخال شخص بديل ثقة يكمل عنه ويتفقان فيما بينهما بشأن المبالغ المدفوعة.
  • تسليم الجمعية بالموعد المحدد لصاحب الدور.
  • تسجيل كافة التفاصيل بورقة وقلم ومواعيد الاستلام والدفع.

أهمية عمل الجمعيات المالية

تكمن أهمية الجمعيات المالية بما يأتي:

  • تبديد الأفكار حول الاقتراض من الجهات المانحة للقروض بفوائد.
  • إعانة الأفراد على تسديد التزاماتهم كاملةً في الوقت المناسب.
  • مصدر يُعتَمد عليه في سداد مصاريف الزواج والبناء والمدارس.
  • التأهب لأي من الحالات الطارئة التي قد تصادف الإنسان في حياته.

الجمعيات المالية ومحدودي الدخل

أصبحت الجمعيات المالية أمرٌ شائع للغاية بين مختلف طبقات المجتمع وتحديدًا العائلات من ذوي الدخل المحدود، حيث تلجأ العائلات إلى إنشاء الجمعيات المالية لغايات مجابهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها في الحياة اليومية، فهناك من يتأهب للأعياد والمدارس بهذه الطريقة، فالأمر كأدنى تقدير يتطلب مصاريف للملابس والقرطاسية والرسوم المدرسية وغيرها الكثير، لذلك فإن الاشتراك بمبلغ محدد هو وسيلة مثالية لحل مثل هذه الظروف، ففيها حلول للمشاكل المالية وضمان للابتعاد عن مصادر الاقتراض المالي التي تفرض فوائد ترهق كاهل الأفراد أكثر من المبلغ المقترض نفسه، لذلك تعد الجمعية حل سحري وجذري لجميع المشاكل المالية التي تواجه الأفراد.

تعد الجمعيات المالية أسلوبًا وشكلًا مستحدثًا من أشكال التعاضد الاجتماعي، إذ يقف الجميع إلى جوارِ بعضهم البعض في حل مشكلاتهم، حيث يمكن تنازل البعض للآخرين بأدوارهم في استلام المبالغ المالية باتفاقٍ بينهم، وفي ذلك تنمية للشعور بمشاكل الآخرين وغرس روح المساعدة والتعاون لدى الأفراد، ولا بد من الالتفات إلى مسألة ضرورية تقع على عاتق منظم ومشرف هذه الجمعية؛ وهي الحفاظ على حقوق الآخرين وتنظيم أدوارهم بكل شرف وأمانة ودون محاباة؛ فالأموال أمانة لا بد من صونها.